نتـــــــــــــــــــــــــائج التقييم الذاتى فصل رياض اطفال عبدالله مبروك التجريبية
كاتب الموضوع
رسالة
نجلاء معلم أول أ
عدد الرسائل : 11 العمر : 40 اسم بلدك : بنى سويف الوظيفة : معلم مساعد رياض اطفال تاريخ التسجيل : 16/04/2010
موضوع: نتـــــــــــــــــــــــــائج التقييم الذاتى فصل رياض اطفال عبدالله مبروك التجريبية الجمعة 16 أبريل - 10:51:23
فريق توكيد الجودة لقد تم مناقشة التقييم الذاتى مع المعلمات واولياء الامور وكذلك مجلس الامناء كممثلين عن اولياء الامور ايضا وكانت نتيجة التقييم الذاتى هكذا [المجال الاول الرؤية والرسالة المعايير 1رؤية المؤسسة
مستوى الاداء3 قوى
عوامل النجاح -وعى العاملين بأهمية الرؤية 2-وعى الاطراف المعنيةبأهمية الرؤية 3-مشاركةالعاملين فى صياغة الرؤية
المعوقات لايوجد
الخطط المستقبلية
-تحديث ومراجعة الرؤية واعلانها على الاطراف المعنية
رسالة المؤسسة.3 قوى
عوامل النجاح
وعى العاملين بأهمية الرسالة 2-وعى الاطراف المعنيةبأهمية الرسالة 3-مشاركةالعاملين فى صياغة الرسالة
المعوقات
-صعوبة مشاركة المتعلمين فى صياغة الرسالة لصغر سنهم
الخطط المستقبلية
تحديث ومراجعة الرسالة واعلانها على الاطراف المعنية مجال القيادة والحوكمة المعايير 1تنمية مهنية فعالة للكوادر مستوى الاداء3 قوى عوامل النجاح -توفر الكوادر البشرية اللازمة لتنفيذ خطة وحدة التدريب 2-وجود الموارد المادية اللازمة لتنفيذ البرامج والانشطة 3-ربط مخرجات وحدة التدريب فى خطة التحسين 4-تدعم القيادة تدريب المعلمين على استخدام التكنولوجيا فى التعليم 5-تتوفر مادة علمية الكترونية معاونة للانشطة المعوقات -لاتشجع القيادة العاملين على اجراء البحوث الاجرائية - لاتشجع القيادة المبادرات البناءة - لاتتوفير اجهزة التكنولوجية كافية داخل قاعات النشاط الخطط المستقبلية -توفير الاجهزة التكنولوجية داخل قاعات الانشطة -انشاء موقع الكترونى للروضة -تشجيع العاملين على اجراء البحوث الاجرائية والمبادرات البناءة 2 دعم عمليتي: التعليم والتعلم. مستوى الاداء 2ضعيف عوامل النجاح استخدام القيادة قاعدة بيانات لتتبع مستوى اداء المتعلمين -وجود نظام لاعلام اولياءالامور بمستوى تقدم ابنائهم النعوقات -لاتحرص القيادة على تنفيذ خطط الانشطة داخل الاركان -لاتوفرالقيادة ادوات تقويم المتعلمين0 -عدم وجود نظام متابعة اداء المعوقين والموهوبين واعداد برامج لهم0 -لاتهتم القيادة بالتوعية الصحية0 الخطط المستقبلية -تنفيذ خطط الانشطة داخل -وضع خطط للتوعية الصحية -توفير ادوات تقويم المتعلمين0 3 توافر نظام للحوكمة الرشيدة.
مستوى الاداء 3 قوى عوامل النجاح -توفر نظام لتلقىمقترحات لشكاوى العاملين -توفر نظام للاعلان بالوائح والقوانين المنظمة للعمل بالمؤسسة -حرص القيادة على المساواة بين المتعلمين المعوقات لا يوجد الخطط المستقبلية زيادة تفعيل الاساليب الديمقراطية فى ادارةالروضة ووضع القرارات 3 توافر نظام مالي وإداري متطور. مستوى الاداء3 قوى عوامل النجاح-تتبع القيادة اساليب ديمقراطية فى ادارة المؤسسة ووضع القرار -توظيف القيادة القوانين واللوائح بما يحقق فاعلية المؤسسة -تحرص القيادة على تفعيل التشريعات والقوانين الخاصة بحقوق الطفل المعوقات لا يوجد الخطط المستقبلية
خطة ضمان جودة لتوفير نظام للحوكمة الرشيدة
مجال الموارد البشرية المعايير 1توافر الموارد البشرية، وتنميتها مستوى الاداء 3قوى عوامل النجاح تتوافر بالمؤسسة كوادرمتخصصة -تطبق المؤسسة اليات لقياس وتقييم كفائة توظيف مواردها البشرية -توجد بالمؤسسة خطة للتنمية المهنية للمعلمين المعوقات لاتوجد خطة للتنمية المهنية للاداريين والفنيين والاخصائيين الخطط المستقبلية وضع خطط للتنمية المهنية والبشرية 2 توافر مبنى مدرسي ملائم. مستوى الاداء 2ضعيف عوامل النجاح يستوفى مبنى الروضة المواصفات الجمالية -توجد اليات لتحقيق الامن والسلامة المعوقات لاتوجد خطة للتنمية المهنية للاداريين والفنيين والاخصائيين -لاتتوافر حجرة مجهزة بالادوات اللازمةللاسعافات الاولية للزائرة الصحية -لاتحتوى المساحة الخارجيةعلى احواض الرمل والمياة والمساحات الخضراء -عدم توفر اماكن مناسبة تساعد المتعلمين على الراحة والاسترخاء -لاتتوافر وسائل مناسبة لحفظ متعلقات المتعلمين الشخصية الخطط المستقبلية
مجال المشاركة المجتمعية المعايير 1توافر شراكة فعالة بين المؤسسة والأسرة والمجتمع المحلي. مستوى الاداء 3 قوى عوامل النجاح يشارك مجلس الامناء فى وضع خطة التوعية بأهمية المشاركة المجتمعية -تفعيل خطة المشاركة المجتمعية من خلال انشطة متنوعة - يشارك بعض العاملين فى برامج خدمة المجتمع المحلى المعوقات لاتوجداليات كافية لآدارةومتابعة تنفيذ خطة المشاركة المجتمعية0 الخطط المستقبلية
مجال توكيد الجودة والمساءلة المعايير التقويم والتحسين المستمر مستوى الاداء 3قوى عوامل النجاح 1-تضع الروضة نظاما داخليا لضمان الجودة0 2-تطبع الروضة خطة للتحسين المستمر فى ضوء نتائج التقييم الذاتى المعوقات ضعف اليات نشر نتائج التقييم الذاتى الخطط المستقبلية نشر نتائج التقييم الذاتى من خلال اليات متعددة
مجال المتعلم المعايير نواتج التعلم المستهدفة 2ضعيف عوامل النجاح تتناسب نواتج التعلم مع المرحلة العمرية - يتحدث الطفل بطريقة مفهومة تمكنه من التواصل - يقلد الأشكال، والكلمات، والحروف المرسومة يحقق المتعلم نواتج تعلم مهارات اللغة العربية (الحاصلون على 65% فأكثر): يحقق المتعلم نواتج تعلم مهارات اللغة الأجنبية يحقق المتعلم نواتج تعلم مهارات الرياضيات يحقق المتعلم نواتج تعلم العلوم المعوقات -لايمكن للطفل ان يحدد معاني المفردات التي يستمع إليهابمفردة0 - لايستطيع ان يرتب الطفل الأحداث المعبرة عن مواقف معينة، كما وردت في المحتوى المسموع بسهولة . -لايتحدث بعض الاطفال بطريقة مفهومة0 -لا يميز بعض الاطفال بين أصوات الحروف الهجائية نطقاً وكتابة -لايكتسب المتعلم اساسيات التعامل مع الاجهزة الخطط المستقبلية عمل تكامل بين نواتج التعلم المستهدفة (معرفيا –وجدانيا –مهاريا)
-عمل بطاقات تقويم للاطفال
2التمكن من المهارات الأساسية مستوى الاداء3قوى يمارس المتعلم مهارات التعامل، والحفاظ على البيئة - يمارس مهارات اجتماعية سليمة مع الآخرين - يمارس المتعلم الأنشطة: الفنية، والأدائية
المعوقات لايتحدث بعض الاطفال بطريقة مفهومة -لا يميز بعض الاطفال بين أصوات الحروف الهجائية نطقاً وكتابة -لايكتسب المتعلم اساسيات التعامل مع الاجهزة الخطط المستقبلية
مجال المعلم المعايير التخطيط لعمليتي: التعليم والتعلم.
مستوى الاداء 3قوى عوامل النجاح-يخطط المعلم الانشطة فى ضوء نواتج التعلم المستهدفة -يصمم المعلم استراتيجيات تعليم وتعلم متمركزة حول المتعلم المعوقات -لاتصمم بعض المعلمات انشطة ومواقف تعليمية تنمى مهارات الاستكشاف والاستقصاء -لاتصمم بعض المعلمات انشطة ومواقف تعليمية اثرائية للكشف عن المواهب المختلفة وتنميتها الخطط المستقبلية تدريب المعلمات على تصميم انشطة ومواقف تعليمية تنمى مهارات الاستكشاف والاستقصاء 2 تنفيذ عمليتي: التعليم والتعلم مستوى الاداؤ3قوى عوامل النجاح -يدير المعلم وقت التعلم بكفاءة -يحرص المعلم على تنمية ذاتة مهنيا المعوقات لا يوجد الخطط المستقبلية زيادة توظيف محتوى الدورات التدريبية فى الانشطة المختلفة 3 استخدام أساليب تقويم فعالة. مستوى الاداء 2ضعيف عوامل النجاح تتابع المعلمات اداء المتعلمين وتقدمهم بأستخدام ملف الانجاز المعوقات لاتوجد ادوات تقويم مناسبة لزوى الاحتياجات الخاصة
-لاتنوع المعلمات فى طرق اساليب التقويم -لاتستخدم المعلمات اساليب وادوات تقويم مناسبة للمولقف المختلفة الخطط المستقبلية تدريب المعلمات على استخدام اساليب تقويم فعالة مناسبة للمواقف المختلفة -توفير ادوات التقويم المناسبة للمواقف المختلفة 4 الالتزام بأخلاقيات المهنة. 3قوى عوامل النجاح يراعى المعلم المساواة والشفافية والتسامح مع جميع المتعلمين المعوقات عدم وضوح واعلان اساليب التقويم المستخدمة من قبل بعض المعلمات الخطط المستقبلية اعلان اساليب التقويم المستخدمة من قبل بعض المعلمات
امجال المنهج المعايير توافر ممارسات داعمة للمنهج مستوى الاداء 2ضعيف اعوامل النجاح
تتوافق خطة المنهج مع المرحلة العمرية للمتعلمين -تنفذ الخطة الزمنية للمنهج بمرونة -يتضمن المنهج انشطة اثرائية لتحسين اداء المتعلمين0 -تخصص فترات زمنية كافية لتنفيذ الانشطة التربوية 0 -تتنوع الانشطة التربوية لمراعاة الفروق الفرد المعوقات
لاتوجد اليات لمتابعة تنفيذ الانشطة0 -لاتوجد خطط للانشطة الداخلية والخارجية التى تحقق نواتج التعلم0
الخطط المستقبلية توفيراليات لمتابعة تنفيذ الانشطة
مجال المناخ التربوى المعايير توافر بيئة داعمة للتعليم والتعلم. مستوى الاداء 2ضعيف عوامل النجاح
المعوقات لاتتوافر خدمات الارشاد النفسى للمتعلمين 0 -عدم وجود برامج توعية للمتعلمين والمجتمع المحلى بأهمية الانتظام فى الروضة0
الخطط المستقبلية -وضع خطة لتوفير خدمات الارشاد التربوى والنفسى للمتعلمين 0 -برنامج بتوعية المتعلمين واولياء الامور والمجتمع المحلى بأهمية الانتظام فى الروضة0
2توافر بيئة مؤثرة للعلاقات المؤسسية، والقيم الأخلاقية مستوى الاداء 3قوى
عوامل النجاح يظهر بين اعضاء المجتمع المدرسى التعاون والاحترام المتبادل المعوقات لا يوجد الخطط المستقبلية زيادة رفع مستوى بنية مؤثرة للعلاقات المؤسسية والقيم الاخلاقية[img][/img]
نتـــــــــــــــــــــــــائج التقييم الذاتى فصل رياض اطفال عبدالله مبروك التجريبية